په امام پسې د سورت فاتحې د لوستلو حکم
سال
: 2020.09.20ګروه ها
: شریعتقیمت
: 1000تعداد صفات
: 53کد فایل
: 102مقطع
: لیسانسسریزه : ان الحمد لله نحمده و نستعنيه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلله فلا هادى له ، و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريک له و اشهد ان محمداً عبده و رسوله قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. و ايضاً قال : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا . و ايضاً قال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا. اما بعد : څرنګه چې د څلورم ټولګى څخه د فراغت پر مهال د زده کوونکى د پوهى د کچې ارزولو په موخه پرهغه يوه علمى ليکنه لازمى ده نو ماهم (( په امام پسى د سورة الفاتحى د لوستلو حکم )) موضوع واخيستله تر څو پرى مونوګراف وليکم . په امام پسى د سورة الفاتحې د لوستلو اهميت په يو څو ټکو کې خلاصه کوم : - د رسول الله صلى الله عليه وسلم نه په صحيحو احاديثو کې دا ثابته ده چې کوم شخص په لمانځه کې سورة الفاتحه و نه لولى د هغه لمونځ ناقص دى او لمونځ ېي نه کيږى - په لمانځه کې قراء ة هم له همدى څخه شروع کيږى ، به لمانځه کې په هر رکعت کې بار بار لوستلى کيږى - د قرآن کريم ټول مضامين په اجمالى او لنډ ډول په دى کې دي - همدارنګه د فاتحې سورت پورى چې څومره احکام ارتباط لرى په هغه انډول په بل هيڅ سورت پورى هومره مضامين ارتباط نلرى . د علمى بحث لپاره پکار ده چې د باورى منابعو په رڼا کې خبرى وشى ، اسلامي علماو پدى هکله ليکنى او څيړنى کړى دي خو په عربى او نورو ژبو کې دي په پښتو ژبه کې پدى برخه کې څه مخى ته رانغلل نو ددى سببه ما غوښتل چې په پښتو ژبه کې رساله وليکم تر څو د ټولو مسلمانانو د اتفادى وړ وګرځى .
لړ ليک
سريزه ١
تمهيد :د سورة الفاتحې خصوصيات ٤
لمړى فصل
په لمانځه کې د سورت فاتحې د لوستلو حکم :
په لمانځه کې د ٤
لومړى مبحث : د جمهورو علماو نظر او دلايل : ٨
لومړى مطلب : د جمهورو علماو نظر ٨
دوهم مطلب – د جمهورو علماو دلايل : ٩
دوهم مبحث – د حنفى علماو نظر او دليل ١١
لومړى مطلب – د احنافو علماو نظر: ١١
دوهم مطلب – د احنافو دلايل : ١١
دوهم فصل
امام پسى د سورة الفاتحې د لوستلو حکم
اول مبحث – د جمهورو علماو نظر :١٣
دوهم مبحث – د جمهورو دلايل : ١٣
اول مطلب – قرآنى دلايل :١٣
دوهم مطلب – د سنتو څخه دلايل :١٤
دريم مطلب – د صحابه کرامو آثار :٢٥
څلورم مطلب – د تابعينو اثار :٣٠
دريم فصل
د احنافو نظر او دلايل
اول مبحث – د حنفى علماو نظر ٣٣
دوهم مبحث – د حنفى علماو دلايل :٣٣
اول مطلب – قرآنى دلايل : ٣٣
دوهم مطلب – دلايل د نبوى احاديثو څخه :٣٩
پاى ليک :٥٥
مصادر او مراجع ٤٨
ماخذونه
١- قرآن کريم .
٢- ابن ابى شيبه : ابوبکر عبدالله بن محمد الکوفى ، مصنف فى الحديث والاثار ط: دارالتاج .
٣- ابن تيمية : شيخ الاسلام الحرانى : مجموع الفتاوى ، ط: دارالکتب العلمية ، بيروت ١٣٨١ هـ .
٤- امام احمد :امام احمد ابن حنبل ابو عبدالله ، مسند احمد بن حنبل ، ط: مؤسسة قرطبة قاهرة .
٥- ابن عبدالبر ، ابوعمر يوسف بن عبدالبر ، التمهيد ، ط: المکتبة البخارية ١٤٢٦هـ .
٦- ابن کثير : الحافظ عماد الدين ابوالفداء اسماعيل بن کثير القرشى الدمشقى : تفسير القرآن العظيم ، ط: دار احيا ء التراث العربى ، بيروت ١٣٨٨ هـ .
٧- البخارى : الامام ابو عبدالله محمد بن اسماعيل :
الف - الجامع الصحيح البخارى ط: دارالکتب العلمية ،بيروت .
ب- جزء القرائة خلف الامام ،دارالفکربيروت .
٨- بيهقى – بيهقى :الحافظ احمد بن حسين :
الف – کتاب القراءة خلف الامام ، ط: ادارة احياء السنة ١٩١٥ م .
ب- السنن الکبرى ، دائرة المعارف ، حيدرآباد ، ١٣٤٤ هـ .
٩- الجزائرى : عبدالرحمن ، الفقه على المذاهب الاربعة ، طبع : دارالکتب العلمية بيروت .
١٠- الجزرى : غز الدين ابوالحسن بن الاشير : اسدالغابة فى معرفة الصحابة ، ط: دارالشعب ، القاهرة .
١١- دارقطنى : الإمام أبي الحسن علي بن عمر :
الف - السنن دارقطنى ، موسسة الرسالة .
ب- كتاب الضعفاء والمتروكين ، دارالفکر .
١٢- الذهبى : الامام شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان، سير اعلام النبلاء ط: موسسة الرسالة .
١٣- الرازى : الامام فخرالدين ، التفسير الکبير ، ط : دارالکتب العلمية ، بيروت.
١٤- رستمى : علامه ابوزکريا عبدالسلام حفظه الله ، تفسير القرآن الکريم ، ط: دارالسلام ١٤٢٣ هـ .
١٥- الزحيلى : دکتور وهبه ، الفقه الاسلامى و ادلته ، ط دارالفکر .
١٦- السيوطى : شيخ الاسلام جلال الدين عبدالرحمن .
الف - الا تفاق ، ط: دارالمعرفة ، بيروت .
ب - الجامع ، ط: دارالمعرفة ، بيروت .
١٧- شاه ولى الله : اشيخ احمد المعروف بشاه ولى الله الدهلوى ، حجة الله البالغة ، ط: ادارة احياءالعلوم.
١٨- الشوکانى : محمد بن على بن احمد ، فتح القدير ،ط: عالم الکتب .
١٩- الطبرى : ابوجعفر محمد جرير ، جامع البيان فى تفسير القرآن ، ط: دارالمعرفة .
٢٠- الطحاوى : احمد بن سلامة بن عبدالملک بن سلمة ابوجعفر ، شرح معانى الاثار ، ط : دارالکتب العلمية ١٣٩٩ هـ .
٢١- عبدالرزاق : ابوبکر بن همام الصنعانى : مصنف عبدالرزاق و ط: المکتبة الاسلامية بيروت ١٤١٣.
٢٢- العثمانى : الشيخ ظفر احمد :
الف- احکام القران ، ط : ادارة القران والعلوم الاسلامية ، کراتشى .
ب - اعلاء السنن ، ط: ادارة القراآن والعلوم الاسلامية کراتشى .
٢٢- العسقلاني : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر (المتوفى : 852هـ):
الف - تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، الطبعة الأولى 1419هـ ، ط : دار الكتب العلمية .
ب- فتح البارى شرح البخارى ، ط: دارالمعرفة بيروت .
ت- : تهذيب التهذيب ، الطبعة الاولى الهندية ، حيدر آباد ١٣٢٥ هـ .
ث- التقريب ، دارالفکر .
٢٣- عينى : بدرالدين ابو محمد بن احمد ، عمدة القارى ، ط: احياء التراث العربى .
٢٤- القرطبى : ابو عبدالله محمد بن احمد بن ابى بکر بن فرح ، الحامع لاحکام القران ، ط : دالشعب .
٢٥- کشميرى : مولانا انور شاه بن معظم شاه ، الجامع الترمذى مع العرف الشذى ، ط: مکتبة حقانية بشاور باکستان .
٢٦- المبارکفورى : محمد عبدالرحمن بن عبدالرحيم ابوالعلاء ، تحفة الاحوذى بشرح الترمذى ، ط: دارالکتب العلمية ، بيروت .
٢٧- مسلم : الامام مسلم بن الحجاج القشيرى النيشاپورى : صحيح مسلم ، ط: دارالکتب العلمية ،بيروت.
٢٨- ملا جيون : حافظ مولانا شيخ احمد ابو سعيد : نورالانوار ، ط: المکتبة الحقانية ، پيښور .
٢٩- ملا على قارى : على بن سلطان محمد المعروف بملا على قارى ، المرقات المفاتيح فى شرح المشکوة المصابيح ، ط: مکتبه امدادية ، ملتان .
٣٠- المنذرى : ابو محمد زکى الدين عبدالعظيم بن القوى ، الترغيب والترهيب ، ط: مطبعة العادة ١٣٨١ هـ .
٣١- النووى : الامام ابو زکرياء محيى الدين بن شرف :
الف- المجموع شرح المهذب ، ط: دارالفکر ،بيروت .